من هى أميليا إيرهارت التي تبحث عنها امريكا 75 عاماً Amelia Earhart



أميليا إيرهارت

لم يعرف التاريخ شخصاً تكلف البحث عنه مئات الملايين من الدولارات وعلى مدار اكثر من 7 عقود ، كما هو الحال مع تلك الملاحة الامريكية أميليا إيرهارت فمن هي هذه المرأة وماهو سر هذا الاهتمام العالمي بالبحث المستمر عنها.
أميليا إيرهارت
بدأت قصة نجاح أميليا ماري إيرهارت في مجال الطيران كونها كانت اول امرأة تقود طائرة وتحطم عشرات الارقام القياسية في عصرها، وحققت أميليا إيرهارت انجازات عديدة في مجال الطيران فهي مثلا اول امرأة تقود طائرة تعبر المحيط الاطلسي وهي اول امرأة تقود طائرة عابرة للقارات، وغيرها الكثير من الالقاب.
ونالت أميليا إيرهارت شهرة خيالية في المجتمع الامريكي حينها، كما كانت شركات الطيران والخوط الجوية تتنافس كي تقوم أميليا إيرهارت بتجربة اي طراز جديد من الطائرات كون ذلك كان يعتبر اكبر دعاية لهذه الشركة ولهذه الخطوط.
 
أميليا إيرهارت
وخصوصا بان السفر على متن الطائرات كان وقتها محل شك لدى غالبية المواطنين حيث كان يعتبر نوع من المغامرة او المخاطرة.
ولعبت أميليا إيرهارت دوراً فعالاً ومهماً في الترويج لاستخدام الطائرات كوسيلة تنقل داخلية ضمن اراضي الولايات المتحدة الامريكية او لخارجها، حيث انخرطت في جمعية لترويج استخدام الطائرات في التنقل مثبتة بان الحوادث على الخطوط الجوية اقل بكثير مما هو عليه على وسائل النقل البرية.

قصة اختفاء أميليا إيرهارت على متن الطائرة الكترا

في 2 يوليو عام 1937 أميليا إيرهارت القيام برحلة حول العالم بصحبة طيار اخر يدعى فريد نونان ، وكان عمرها 40 عاماً ،ولم تكن هذه اول رحلة حول العالم تقوم بها أميليا إيرهارت ولكن كان الجديد بالامر وهو تجرية طائرة بمحركين من طراز جديد اطلق عليها اسم الكترا نسبة الى الاسطورة اليونانية.

وفعلا بعد ان غادرت أميليا إيرهارت مدينة ميامي استطاعت ان تقطع  اكثر من 35،000 كلم وذلك بعد التوقف للاستراحة والتزود بالوقود في كل من أمريكا الجنوبية وأفريقيا وشبه القارة الهندية وجنوب شرق آسيا، ولم يبقى لاتمام الرحلة سوى 11،000 كلم.
وكان معظم المسافة المتبقية هي فوق مياه المحيط الهادي ولكن حصل ما لم يكن بالحسبان وانقطع الاتصال مع أميليا إيرهارت والملاح المرافق لها على بعد 300 كم من جزيرة هاولاند.
وبدأت عمليات البحث عن أميليا إيرهارت او حطام طائرتها المفقودة منذ ذلك الحين حيث كلفت الولايات المتحدة الامريكية اسطول جوي وبحري للعثور على أميليا إيرهارت تكلفت ملايين الدولارات، كما شارك اسطول حربي حامل للطائرات بعمليات البحث وانضمت كذلك سفيتنين يابانيتين.
أميليا إيرهارت قبل رجلتها الاخيرة

وبعد عامين من البحث وتحديدا في يناير 1939 اعلنت الحكومة الامريكية عن مقتل أميليا إيرهارت والطيار المرافق لها وذلك بدون اي اثبات مادي لذلك.
ولكن البحث بقي مستمرا حتى يومنا هذا عن حطام الطائرة تحت الماء وفوقه او اي اثر يدل على  جثة أميليا إيرهارت وتم رصد مبلغ 2 مليون دولار في العام  الحالي 2012 لاي معلومات تكشف عن غموض هذا الحادث.
وكما هي العادة في امريكا نسجت مئات القصص والروايات حول لغز اختفاء أميليا إيرهارت وذعب البعض الى تورط المخابرات البريطانية في التخلص منها، وبعض الباحثين قال بان أميليا إيرهارت لم تمت حينها وبنها نجت وقررت التخفي للعيش بشخصية اخرى بعيدا عن الشهرة مع عشيق لها غير زوجها الثاني.
كما الفت مئات الاغاني التي تتحدث عنها.
وتناولت السينما قصتها في عشرات الافلام بعضها من افلام الخيال العلمي.


 

زيارات الموقع

Return to top of page Copyright © 2012 | Blogger | YallaMoviez Design BY A7medFathey